Katib

Foto saya
Malang, Jawa Timur, Indonesia
katib dibesarkan oleh seorang ayah bernama Marzuki Al qomry dan ibu Nurma, di Muara Bungo tepatnya diprov. Jambi. namun tidak dapat dipungkiri bahwa katib berasal dari bedaro, sebuah desa yang jauh dari keramaian kota muara bungo. pada saat ini penulis disibukkan dengan aktivitas adventure mencari dan mengumpulkan ilmu. Dalam proses adventure ini, penulis meminta do'a para sahabat Sah_Qyla, Agar penulis Selalu lurus dalam niat dan dapat mengaplikasikan ilmu yang didapat dengan baik. Amiiin

Selasa, 13 Desember 2011

جانبية الثقافة الإسلامية

     إعداد الطالب : مبرورى الفائز


الباب الاول
مقدمة
﴿أ﴾. خلفية البحث
الثقافة الإسلامية هي احد من نظام العلم يحتوي على السمة الخاصة التي تميز من التخصصات الأخرى. واما السمة الخاصة منها يعنى المعرفة لجميع جوانب التقدم من المسلمين فى مدة التاريخ
الثقافة الإسلامية الموجهة إلى الماضي استنادا إلى الأحداث المهمة فى حول الأمة الإسلامية. ويمكن تتبع الأحداث الفريدة للثقافة الإسلامية في تاريخها التي استمرت من زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الخلفاء الرشدين، بنى الأمية، بنى العباسية، وغيرها حتى الآن، حتى نستطيع ان نعرف انتشار الإسلام في مناطق مختلفة من الخلفيات الثقافية مختلفة والمجتمعات وكذلك ان نعرف طريقة تعليمها.
مع طول المرحالة الزمنية للثقافة الإسلامية، حتى يحتاج عملية الطويلة فى تعليمه. بحيث كل عصر له الخصائص الثقافية الخاصة من أوقات أخرى. لذالك في هذا اليوم اراد الباحث ان يبحث عن نظرة عامة على الثقافة الإسلامية والتي تتلخص في ثلاثة مراحل وطرق تعليمها. 

﴿ب﴾. تحديد البحث
مؤسسًا على المسألة السابقة فى خلفية البحث فتكون تحديد البحث فيما يلي:
1.   ما هى مفهوم الثقافة؟
2.   كيف جانبية الثقافة الإسلامية ؟
3.   كيف طريقة التعليم فى الثقافة الإسلامية؟



﴿ج﴾. أهداف البحث
مؤسسًا على المسألة السابقة فى خلفية البحث فتكون تحديد البحث فيما يلي:
1.   مفعرفة مفهوم الثقافة
2.   مفعرفة جانبية الثقافة الإسلامية
3.   مفعرفة طريقة التعليم فى الثقافة الإسلامية

﴿د﴾. إجراءات البحث
فى هذا البحث اختار الباحث "مدخل التاريخية" لإكتشاف الابيان او تفسير جديد على الاحداث فى التاريخ.


الباب الثانى
البحث المناقسة
﴿أ﴾. مفهوم الثقافة
        قبل ان نبحث عن الثاقفة الإسلامية طويلة و واسعة واحسن لنا لمعرفة معنى الثاقة. الثقافة تصدر من الكلمة "ثَقَفَ"و اما معنى فى لغة هى المهارة اى الكفاءة اى الذكاء.
        واما الثقافة فى الاصطلاح هى كل فكرة المعرفة و توصل بإختلاط النتائج والعقيدة و الشعور وهذا يذكر بالأخلاق والعبادة، الادب و السلوك، العلم، مختلفة من الفن ، والأشياء التي هي لصفة المادية والروحية[1].
الثقافة الإسلامية هي الثقافة التي نيابي هوية الأمة، الفلسفة ، و ورأيها العالمي عن وجود الكائنات، المعرفة و النتائج، وبعبارة أخرى هى رأىها عن الله ، والناس ، والطبيعة ، والحياة ، والغرض ورسالتها.
الثقافة الإسلامية لها الخصائص العديدة التي تميزها من الثقافات غيرها، و من هذه الخصائص الثقافة هى منها[2]  :
1.   الربنية
وهى الثقافة التي تندمج مع جوانب من الالوهية. كرؤية الإيمان ، خصوصا التوحيد وقد توحّد مع جميع الاطراف، وفيها تسيل الشعر، والنثر، والعلم والفلسفة و كتب اللغة ، والكتب الدينية وكتب العلوم مع جميع أنواع متنوعة التي تزين المساجد وتجميل المنازلهم.

2.   الأخلاقية
عنصر الأخلاق فى هذه الثقافة لمكان واسع جدا ولها أيضا تأثير عميق جدا. مجيء الإسلام من خلال ربط عنصر الأخلاق بغرض أوسع وأعلى، ووصل برؤية الواجبات ، وجزاء الدنيا والآخرة ، وتحرير طابع مبالغ فيه من الجهلية. إنها رفعت الأخلاق فى مقام مرتفع عند المستخدمة لغرض الرسالة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :
"إنمابعثت لأتم مكارم الأخلاق" (الحديث).

3.   الإنسانية
الإنسانية هي احترام او تكريم على البشر ، ومجد الإنسان وحقوق الإنسان. كانت قائمة مع افتراض أن البشر هم مخلوقون مكرمون من ربهم تعالى.
ولقد كرمنا بنى آدم (بنى إسرائيل :70)

4.   العالمية
ولو كانت الثقافة الإسلامية صدرت من جزيرة العربية، ولكن الإسلام لديه رسالة العالم. المرادهنا الثقافة هى مستخدمة كوسيلة لدعوات الإسلام، وليس فى العرب فقط، بل حتى وصل إلى طرف العالم دون التمييز القبيلة و الدين و الشعب، وكذلك دون التفريق بين المساكين و الأغنياء، الابيض و الاسود، الموظف عال و الجمهور.   
ومآ ارسلناك إلا رحمة للعالمين (الأنبياء : 107)

5.   التسامح
الخلافات الدينية في ذلك الزمن، سببت النموئة في الثقافة الاسلامية هى طبيعة التسامح من المسلمين على الأديان الأخرى ، واعتقد المسلمون في الفرق الدينية على أمة الأخرى. وهذه الإعتقاد ماشاء من الله. ولا أحد الشئ يستطيع ان يرد منه. كماقال الله تعالى فى القرآن : "ولو شآء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولايزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم" (هود : 118-119).

﴿ب﴾. جانبية الثقافة الإسلامية
في نطاق الثقافة الإسلامية واسعة جدا ويحتاج أيضا وقتا طويلا جدا. أي منذ النبي محمد وحتى الآن، حتى في سياق الثقافة عند حالة دائما صعودا وهبوطا في كل مرحلة مختلفة. ولذلك، ودراسة الثقافة الإسلامية يحتاج وقتا طويلا، لكى يشعر أسهل فيقسم مرحلة ورحلة معينة بحيث على كل مرحلة لديها علامة المميزة.
في الأعمال الأخيرة من الخبراء تميل إلى أن تكون مبسطة الى ثلاثة مراحل كما يلي[3] :
1. المرحلة الطراز الاول (منذ القرن م13-7)
هذه المرحلة سميت ايضا كالمرحلة البداية لأنها فترة تشكيلة الثقافة الإسلامية منذ نزل القرآن الكريم وصولا الى القرن 13 ميلادي. و هذه المرحلة تبدأ من زمن النبي محمد صلى الله عليه سلم، وتليها بالتقدم في الأدب العربي ، ومختلفة الخصول من تعليم الإسلام وأصول ثقافية للإسلام الذي اندمج من العناصر الدينية والقبيلية والارستقراطية.
التطورات في هذه المرحلة لها سمة خاصة الثقافة الإسلام بالشرق الأوسط. فى هذه التطورات جعلت الثقافية  كعصر الإسلام الأغلبية في الشرق الأوسط. وكذلك أيضا فى هذه المرحلة، شكّل الاسلام دولة جديدة وعدد من المؤسسات الاجتماعية والتركيب للعلاقة بين النظم السياسية والهيئات الدينية.
وقسّمت هذه المرحلة كى تكون تفاصيلا إلى ثلاثة مراحل :
أ‌)       المرحلة الأولى، من إنشاء المجتمعات الجديدة التي لديها سمة خاصة الإسلام فى العرب بالنجاح التحول من الريف إلى مجتمع القرابة السابقة، حتى وان يكون موقع الاستراتيجي فى الشرق الأوسط  واما فى السياسية كان مجتمع مركزية.
ب‌)     المرحلة الثانية ، بدءا من فتخ الشرق الأوسط على مجتمع عربي مسلم. فى هذه المرحلة ، كان الإسلام هو دين الدولة والممتازنين حول المدينة.
ت‌)    أما بالنسبة للمرحلة الثالثة ، يستطيع أن ينظر في دور و النتائج الإسلامية والفرقة الممتزيين الاسلام لتغيير غالبية الناس فى الشرق الأوسط.
2. المرحلة الوسطى (منذ القرن م 19-13)
في هذه المرحلة الإسلام ليس دين مجتمع العربي الشرق الاوسط فقط، ولكن أيضا دين مجتمع في آسيا الوسطى والصينية والهندى و آسيا جنوب شرق وأفريقيا و مجتمع البلقان. هذه عملية الانتشار وقد تميزت عن تفاعل  النتائج الإسلامية مع النتائج المجتمع المحلي.
في هذه المرحلة أيضا وقع التقوية بعض الأنظمة الإسلامية، وخاصة العثمانية ثم الشفوية، والمغول وعدة في آسيا جنوب شرق وأفريقيا ومناطق أخرى.
على كل نظام في قوة الإسلام على أساس الحياة فى الثقافية و المعتقدات المجتمعات الإسلامية التي تتفاعل مع منظمة إنسانية ، مع نظم الإنتاج والتبادل الاقتصادي بشكل القرابة، والقبائل، والطوائف غير الإسلامية أو نموذج الثقافة مثل الجاهلية. في هذه المرحلة ظهرت الجوانب الثقافة الإسلام الشرق الأوسط أن تحولت الى عدد المجتمعات المسلمين من مناطق مختلفة.
3. المرحلة الحديثة (منذ القرن 20 م -19)
فى هذه المرحلة هى المرحلة من خلال المستمر التحديث والتحول من مجتمع مسلم. و فى هذه المرحلة، كما عرف على اكثر من المسلمين سكنوا فى العالم الشرق الاوسط، واحوالهم فى اضطراب لان تدخلت الدول الأوروبية. والثقافة الإسلامية في حالة الهبوطة لان عاقبة لتدمير السلطة للإمبراطورية المسلمين، والتدهور الاقتصادي، والصراعات الداخلية فى الدين ونخضة السياسة والاقتصادمن الأوروبية، ثم بدعم غالبنية من ثقافتهم. وهذه المشكلات عضدت عددا من الإصلاحات لتجديد الأمة الاسلام في القرن 19.
فى هذه المرحلة، بدئت التغيير الثقافة من خلال حركات المجتمع الاسلام أن تؤدي إلى حركات التحديث واما في كل المنطقة لها تأثير مختلف على حركات المسلمين من القوة الاوروبية، اما من المنشأة و الثقافة حتى ولد المجتمع الإسلامي المعاصر. سمة خاصة من فى التطورات الثقافة  الاسلامية فى هذه المرحلة هى نتاج التفاعل بين المجتمع الإسلامي الإقليمي مع التأثيرات الأوروبية. المرحلة تحول التحدث الثقافة الإسلامية تنقسم إلى 3 مراحل، والذي يظهر أيضا بعض المسلمين فى وصف عام ينطبق لجميع أنحاء المنطقة ، وهي :
ا) المرحلة الأولى، هى المرحلة بين آخر القرن 18 إلى اول القرن 20، وقعت فى هذه المرحلة تدمير أنظمة الدولة من المسلمين و والإقليمية والهيمنة التجارية الأوروبية. في هذه المرحلة من ممتازيين السياسية، والدينية والقبلية المجتمع الاسلام  في محاولة لإثبات المدخل و ايديولوجية جديدة بترقية الداخلية مجتمعاتهم.
ب) المرحلة الثانية ، هى مرحلة تشكيل الدولة الوطنية التي وقعت بعد الحرب العالمية الأولى وحتى منتصف القرن 20. في هذه المرحلة، الممتازين من دول المسلمين يحاول ان يؤثر حالة السياسية الحديثة في مجتمعاتهم. يحاول ايضا ان يستهل العمل في التطور الاقتصادية والتغيير الاجتماعي.
ج) المرحلة الثالثة، هى المرحلة التقوية  لدول الوطنية المسلمين في جميع أنحاء المنطقة. وقد وقعت هذه المرحلة تقريبا بعد حرب العالمية الثانية بالنزاع بين الميل على تطوير دور الاسلام.

﴿ج﴾. طريقة تعليم الثقافة الإسلامية
        الثقافة الاسلامية يرتبط مع الادب العرب، وكانت بداية الثقافة الاسلامية مؤثرة على الادب، و فيه الشعر و الخطابة و الكتابة، حتى فى التطور الثقافة لها طريقة لاكتشاف وتعليمها منها[4] :
1.   طريقة المواجهة هى جاء الطلاب الى الشعراء من احبوا ، وطافواهم ثم سمعوا الشعر الذى خرج من الالسان الشعراء.
2.   طريقة البيع هى اجتمع الشعراء فى السوق ويصوتون اشعارهم، من احب الى اشع رهم، يستطيع ان يشترى اشعارهم.


الباب الثالث
الاخـتتام
الخلاصة
كما بيان السابق، فأراد الباحث ان يلتخص البحث السابق منها :
الثقافة فى الاصطلاح هى كل فكرة المعرفة و توصل بإختلاط النتائج والعقيدة و الشعور وهذا يذكر بالأخلاق والعبادة، الادب و السلوك، العلم، مختلفة من الفن ، والأشياء التي هي لصفة المادية والروحية.
من الخبراء تميل إلى أن تكون مبسطة الى ثلاثة مراحل كما يلي :المرحلة الطراز الاول، المرحلة الوسطى، و المرحلة الحديشة. واما طريق تعليمها يعنى طريقة المواجهة و طريقة البيع.
من خلال مدخل التارخية عند الباحث الثقافة الاسلامية هي احد المنتاج من عقيدة الاسلام.


قائمة المراجع

فروفيسور الدكتور.أ. شلابي. تاريخ و الثقافة الاسلامية جاكرتا: فستاك الحسن بارو. 2003.
الدكتور يوسف قرضوى. الثقافة الاسلامية منحصر ام متضمن. سولو: إير إنترميديا. 2001.
الدكتور محمد فؤد سبيل. الثقافة الاسلامية عند طينبى. جاكرتا: بولان بنتانج. 1977.
سيتى مريم و صحاباتها. تاريخ الحضارة الاسلامية من الطراز الاول حتى الحديثة . يوكياكرتا: مطعة ليسفى. 2009.
شمس المنير آمين. تاريخ الحضارة الاسلامية. جاكرتا: أمزح. 2009.




 [1]الدكتور يوسف قرضوى. الثقافة الاسلامية منحصر ام متضمن. سولو: إير إنترميديا. 2001. ص 20
[2] الدكتور يوسف قرضوى. الثقافة الاسلامية منحصر ام متضمن. سولو: إير إنترميديا. 2001. ص 35
[3]سيتى مريم و صحاباتها. تاريخ الحضارة الاسلامية من الطراز الاول حتى الحديثة . يوكياكرتا: مطعة ليسفى. 2009. ص 10
[4] فروفيسور الدكتور.أ. شلابي. تاريخ و الثقافة الاسلامية جاكرتا: فستاك الحسن بارو. 2003.

Tidak ada komentar: